كيف تبدأ نشاط تجاري عبر الإنترنت

يعد تداول نشاط تجاري عبر الإنترنت طريقة رائعة لتوسعة متجر حالي للبيع بالتجزئة أو تجربة منتجات جديدة أو استكمال الدخل الحالي. حيث أن أكثر من ثلثي الأمريكيين يتسوقون عبر الإنترنت، وهذا العدد مستمر في الزيادة – فهذا الوقت هو أفضل وقت ينبغي عليك فيه اغتنام الفرصة!

اتبع هذا الدليل للبدء في المسار الصحيح، أو انقر على الرابط أدناه للانتقال إلى قسم معين.

  1. حدّد جمهورك المستهدف
  2. اختر منتجاتك
  3. أسّس نشاطك التجاري
  4. إنشاء متجر إلكتروني
  5. شحن المنتجات وتنفيذ الطلبات
  6. تسويق منتجاتك

. حدّد جمهورك المستهدف

خصّص بعض من الوقت في إيجاد الجمهور المستهدف المناسب. فسوف يحسّن ذلك كل خطوة تخطوها طوال حياة عملك وسيساعدك على تحديد مكانتك لتحسين جهود التسويق المستقبلية.

وإذا لم يكن لديك منتج معين في ذهنك، فابدأ بشيء تهتم به. هل أنت شغوف بأصحاب الأعمال الصغيرة؟ هل تحب العمل مع الاطفال؟ هل أنت من محبي السيارات لجذب عشاق السيارات؟

وبمجرد اختيار جمهورك المستهدف، حدد ما يدور ببالهم أو حدّد احتياجاتهم. هل يحتاجون إلى ملابس تناسبهم بشكل أفضل وأكثر راحة؟ هل يبحثون عن حل لتقليل التوتر؟ هل يبحثون عن طرق للتواصل مع الأشخاص الذين يشاركونهم اهتماماتهم؟

وإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على جمهورك المستهدف:

  • اقض الوقت في المكان الذي يقضون فيه وقتهم مثل منتديات الصناعة ومجموعات السوشيال ميديا ومنتديات “سوبريديت”.
  • تعرف على المزيد عنها من خلال الاستطلاعات.
  • قم بإجراء المقابلات الشخصية.

فكلما فهمت دوافعهم فهمًا أفضل، كان بإمكانك خدمتهم بشكل أفضل.

 

اختر منتجاتك

وتتمثل الخطوة التالية في تحديد ما تريد بيعه بالضبط:

  1. المنتجات المصنوعة يدويًا: هي العناصر التي تصنعها بنفسك، مثل المجوهرات والملابس والسلع الورقية والديكور الخشبي والطعام. ويعد هذا خيارًا رائعًا إذا كنت بارعًا في هذه الصناعة، وتريد التحكم الكامل في الإنتاج، وتبحث عن تكاليف بدء تشغيل أقل. ولكن يرجى أن تضع في اعتبارك أنه قد يكون من الصعب الاستفادة من النجاح – يكون من الصعب قياسه عندما تصنع كل منتج بشكل شخصي.
  2. المنتجات المصنعة: هي البنود التي يتم تصنيعها داخل الشركة أو من قِبل جهة خارجية، وتقوم أنت بتخزينها وبيعها وشحنها، مثل أواني الطعام أو الأحذية أو الماكياج أو الإلكترونيات أو قطع غيار السيارات. ويعد هذا خيارًا رائعًا إذا لم تتمكن من إنتاج منتج ماديًا بنفسك أو إذا كنت ترغب في التوسع، ولكن يفرض ذلك تكاليف بدء تشغيل أعلى، حيث سيتعين عليك الحصول على المخزون مقدمًا.
  3. المنتجات الرقمية: هي البنود التي يتم تسليمها عبر الإنترنت بدون تنسيق مادي، مثل الكتب الإلكترونية والموسيقى والدورات عبر الإنترنت وبرامج العضوية ومقاطع الفيديو الخاصة بالتمارين الرياضية. وتتمتع المنتجات الرقمية بأنها قابلة للتوسيع وعادة ما تصحبها تكاليف منخفضة لبدء التشغيل والحد الأدنى من تكاليف الإنتاج الجارية.
  4. منتجات البيع عبر سلسلة التجزئة: هي البنود التي يتم تصنيعها وتخزينها وشحنها من قبل طرف آخر، مثل القمصان والملصقات وحافظات الهاتف. ويساعد هذا الخيار على التخلص من متاعب تخزين منتجات المخزون والشحن، ولكنه يزيل أيضًا الكثير من التحكم.
  5. الخدمات: هي المهام التي يتم تنفيذها للعملاء دون أي مكون مادي، بما في ذلك على سبيل المثال: التدريب والاستشارات وتصميم الجرافيك وتنظيم الفعاليات وحجوزات الفنادق والتصميم الداخلي. وتنفذ هذه الخدمات افتراضيًا أو شخصيًا.

يرجى أن تضع في اعتبارك أن نشاطك التجاري ليس من الضروري أن تختار أحد هذه الخيارات الخمسة – فبعض المتاجر الأكثر نجاحًا عبر الإنترنت تخرج عن الإطار المألوف. فبدلاً من تصنيع منتجاتهم الخاصة أو تصنيعها يدويًا، تختار “كاواي” أفضل البنود اللطيفة من اليابان، وتقوم بتعبئتها في صناديق هدايا ملونة وبها رسومات.

 

أو يمكنك الجمع بين أنواع متعددة من المنتجات. ويمكنك إنتاج وبيع اللوحات الأصلية وملصقات البيع عبر سلسلة التجزئة التي تتميز بتصميماتك. أو، مثل “وان ستوب ماب” فيمكنك بيع المنتجات الرقمية (خرائط المتجهات الذكية) إلى جانب الخدمات (تصميم خريطة مخصصة). فليس هناك حدود للنجاح!

أسّس نشاطك التجاري

بمجرد اتخاذ قرار بشأن منتج، فقد حان الوقت لتأسيس نشاطك التجاري.

اتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة.

تختلف المتطلبات القانونية بناءً على محل نشاطك التجاري، ولكن إليك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها في هذا الصدد:

  • اختر هيكل نشاطك التجاري وسجّله. ويؤثر هذا على كل شيء من مسؤوليتك القانونية والضرائب إلى العمليات التشغيلية اليومية.
  • احصل على الهويات الضريبية وافهم الإطار الضريبي. وعادة ما يؤثر الهيكل الذي التي تختاره على طريقة دفع الضرائب.
  • احصل على التراخيص اللازمة. تتطلب بعض المناطق تراخيص لبيع المنتجات الخاضعة للرقابة مثل الأسلحة النارية أو زيت الكانابيديول.

افتح حساب مصرفي تجاري

على الرغم من أنه قد يبدو من السهل البدء بحساب مصرفي جاري، إلا أن هناك العديد من الأسباب الجيدة للفصل بين حساباتك التجارية والحسابات الشخصية:

  • المهنية: يمكن لشركاء الأعمال والعملاء كتابة الشيكات إلى شركتك، وليس إليك شخصيًا.
  • الحماية: يساعد فصل الحسابات في حماية أصولك الشخصية من المسؤولية التجارية.
  • البساطة: الحسابات الموحدة تجعل المحاسبة والضرائب أكثر تعقيدًا.
  • مزايا إضافية: يتيح لك الحساب التجاري المنفصل إعداد بطاقة ائتمان وإنشاء سجل ائتماني لشركتك والتقدم بطلب للحصول على قروض وتسهيلات ائتمانية.

ويرجى الانتباه، عند اختيار حساب مصرفي، إلى معدلات الفائدة ورسوم المعاملات والحد الأدنى من أرصدة الحسابات. وقد ترغب أيضًا في التحدث إلى أصحاب الأعمال الآخرين ومعرفة ما يحبونه في مصرفهم.

إعداد الشؤون المحاسبية

قم بإعداد سجلاتك المحاسبية بشكل صحيح في البداية لتوفير الوقت وقطع شوطًا طويلا من المسافة. تعرف على أساسيات محاسبة الأعمال الصغيرة، وفكّر في توظيف محاسب للتعامل مع أموالك مع نمو شركتك.

حدد كيفية تحصيل رسوم المنتجات

قبل إنشاء موقعك الإلكتروني، حدد استراتيجية التسعير الخاصة بك. كم تريد شحن المنتجات؟ كيف تريد هيكلة المدفوعات؟ وها هنا عدد قليل من الخيارات:

  • السداد دفعة واحدة: تحصيل رسوم منتجاتك بالكامل وقت الشراء.
  • الاشتراكات: تحقيق أرباح متكررة عن طريق فرض رسوم على أساس شهري أو سنوي.
  • خطط السداد: السماح للعملاء بالدفع نظير مشترياتهم بمرور الوقت.

لمزيد من المعلومات حول تأسيس نشاط التجاري، تعرّف على ما يرغب بعض أصحاب المتاجر عبر الإنترنت في معرفته قبل البدء.

 

إنشاء متجر إلكتروني

في ظل وجود ممارسات تجارية راسخة، حان الوقت لإنشاء موقعك الإلكتروني.

ابدأ مع موقعك الإلكتروني

شراء اسم النطاق “الدومين” والاستضافة.

تكمن خطوتك الأولى في شراء اسم نطاق، وهو عنوان محدد موقع الموارد المُوحّد “يو آر إل” الذي يكتبه العملاء للوصول إلى موقعك على الموقع الإلكتروني. اختر شيئًا يمثل نشاطك التجاري ويسهل تذكره وحاول تجنب الأرقام والكلمات التي يصعب تهجئتها. وإليك دليل يرشدك إلى اعتبارات مهمة أخرى.

مضيفك هو المكان الذي يتواجد فيه موقعك الإلكتروني – فهو يخزن جميع ملفات الموقع الإلكتروني ويعرضها للزائرين حول العالم. ويتمتع مضيفك بأثير كبير على أمان موقعك الإلكتروني وسرعته – ويتمثل المكان رائع للبدء في خطة استضافة تجارتك الإلكترونية على موقع “ووردبريس” WordPress.com، والتي تتضمن كل ما تحتاجه لمتجر الإلكتروني. وللحصول على خيارات ونقاط أسعار أخرى، ألق نظرة على قائمتنا الكاملة لحلول الاستضافة الموصي بها.

تثبيت موقع “ووردبريس”

إن منصة “ووردبريس” عبارة عن منصة مجانية لبناء مواقع إلكترونية مصممة لتكون متاحة للأشخاص من جميع مستويات الخبرة التقنية. ويتضمن محررًا مرئيًا للغاية يتيح لك إنشاء صفحات بدون تجربة رمز، وهو قابل للتهيئة تمامًا.

استخدم المكونات الإضافية وهي لوظائف الإضافية التي توفر وظائف إضافية لتحويل موقعك الإلكتروني إلى أي شيء تريده. وهذه المرونة وسهولة الاستخدام هي السبب في أنها تشغل 37٪ من الويب.

يقدم معظم موفري الاستضافة تثبيتات لمنصة “ووردبريس” بنقرة واحدة بينما يأتي آخرون، مثل WordPress.com، مع تثبيت WordPress مسبقًا. اقرأ التعليمات الكاملة لتثبيت “ووردبريس” على جميع موفري خدمات الاستضافة الرئيسيين.

تثبيت “ووكومرس”

يتمثل “ووكومرس” في أنه عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية تم إنشاؤها خصيصًا لمنصة “ووردبريس” تمنحك جميع الأدوات التي تحتاجها للبيع عبر الإنترنت: حيث يمكنك إضافة المنتجات وتحصيل المدفوعات وإعداد الشحن وإنشاء حسابات العملاء، والمزيد. وهو قابل للتمديد – اختر من بين مئات الإضافات لتوسيع وظائف متجرك الإلكتروني – ويمكن توسيع نطاقها مع نمو نشاطك التجاري. بالإضافة إلى ذلك، فهو مجاني تمامًا للتنفيذ.

كما أن منصة “ووكومرس” هو مكون إضافي لمنصة “ووردبريس”. ولتثبيته، توجه إلى قسم “الإضافات” في لوحة تحكم “ووردبريس” الخاصة بك، وابحث عن WooCommerce “ووكومرس”، وانقر على “تثبيت”. وسيرشدك معالج الإعداد خلال العملية.

ملاحظة: تأتي خطة التجارة الإلكترونية لمنصة “ووردبريس” مع يتمثل منصة “ووكومرس” المثبت مسبقًا، حتى تتمكن من القفز إلى إنشاء موقعك.

 

اختيار القالب

يحدد قالب منصة “ووردبريس”. تصميم وتخطيط موقعك. وهناك الآلاف من الخيارات المجانية والمدفوعة – وسيقودك القليل من التصفح إلى المكان المناسب لمتجرك. فاختر شيئًا يبدو جيدًا على الأجهزة من جميع الأحجام، ويتكامل مع  منصة “ووكومرس”، ويبدو احترافيًا. يعد مظهر قالب “ستورفرونت” خيارًا رائعًا بديهيًا ومرنًا.

تحقق من قائمة كاملة بالاعتبارات وشاهد بعض الخيارات المتاحة من “ووكومرس”.

اختر بوابة الدفع

بوابة الدفع هي التي تعالج مدفوعات بطاقة الائتمان وتحويل الأموال إلى حسابك المصرفي – ربما تكون قد سمعت عن “باي بال” أو “سترايب” وهما خياران شائعان. ويتعامل “ووكومرس” مع أكثر من اثني عشر بوابات دفع، لذا فإن عملية الإعداد سلسة. وعند اختيار أحدهم، اطرح الأسئلة التالية:

  • ما هي الرسوم التي يتقاضونها؟ هل السداد بالدفعة أم شهري؟
  • ما مدى سهولة جعل عملية الخروج للعملاء؟
  • هل يبقون العملاء على موقعك أو يعيدون توجيههم إلى منصتهم؟
  • هل يقبلون العملات الدولية؟
  • هل يسمحون بتكرار المدفوعات؟

ضع في اعتبارك الاحتياجات المحددة لعملك. فإذا كنت تبيع اشتراكات، فستحتاج إلى بوابة تقبل الدفعات المتكررة، ولكن إذا كنت بحاجة فقط إلى تلقي المبالغ دفعة واحدة، فلن يكون ذلك مطلوبًا.

وتكمن أحد الخيارات الرائعة في المدفوعات عبر موقع “ووكومرس” وهي أداة مجانية تمامًا تمكنك من إدارة الدفعات والمبالغ المستردة والمزيد في نفس لوحة التحكم حيث تدير الأجزاء الأخرى من متجرك الإلكتروني.

تعرف على المزيد حول اختيار بوابة الدفع الصحيحة.

ضبط الأمور الضريبية

وفقًا للوائح المحلية السارية لديك، قد تحتاج إلى تحصيل ضريبة المبيعات. بينما يمكنك تحديد معدلات الضرائب الخاصة بك باستخدام الإعدادات الافتراضية في “ووكومرس” فإن امتدادًا مثل “ضرائب  ووكومرس” WooCommerce Tax يقوم تلقائيًا بتحديد ضريبة المبيعات الصحيحة بناءً على المدينة والولاية والبلد الذي تشحن إليه ويمكنك إعداده مجانًا.

 

توسيع متجرك الإلكتروني

يحتوي سوق موقع “ووكومرس” على المئات من الإضافات المجانية والمميزة التي تقدم وظائف إضافية لمتجرك الإلكتروني. حيث يمكنك من خلاله:

  • بيع الاشتراكات أو العضوية أو الدورات أو الحجوزات.
  • قبول الودائع أو الطلبات المسبقة.
  • تخصيص المنتج الخاص بك أو صفحات إعدادات الدفع.
  • إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني والاتصال بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

يتضمن كل امتداد وثائق مفصلة ودعمًا لا مثيل له، لذلك لن تجد نفسك تتساءل أبدًا عما ستفعله بعد ذلك.

إنشاء محتوى الموقع الإلكتروني

إنشاء صفحات

تحتوي الصفحات على المحتوى الرئيسي لموقعك الإلكتروني، وهي معلومات عنك وعن متجرك وسياساتك. في حين أن الصفحات الدقيقة ستختلف بناءً على منتجاتك ومهمتك، هناك بعض الصفحات التي يحتاجها كل موقع إلكتروني:

  • صفحة رئيسية تقدم موجزًا عن شركتك وعروضها.
  • صفحة “نبذة عن” تحتوي على معلومات حول عملك ومهمتك وتاريخك.
  • صفحة “الاتصال” لمساعدة العملاء على الاتصال.
  • صفحة “الأسئلة الشائعة” مع إجابات على هذه الأسئلة الشائعة.
  • صفحة “سياسة الخصوصية” للحصول على تفاصيل حول كيفية التعامل مع بيانات العملاء.

استخدم محرر كتلة “ووردبريس” لإضافة نص وصور ومقاطع فيديو وأزرار والمزيد إلى صفحاتك. راجع الوثائق الكاملة للحصول على تفاصيل خطوة بخطوة حول إنشاء الصفحات.

إنشاء منتجات

على عكس الصفحات، لا يتم إنشاء المنتجات باستخدام محرر الكتلة. فبدلاً من ذلك، تحتوي على إعدادات محددة للبيع عبر الإنترنت: الأسعار ومستويات المخزون والأحجام والفئات وما إلى ذلك. ويمكنك إضافة منتجات إلى الصفحات لعرضها للعملاء على موقعك.

هناك عدة أنواع من المنتجات التي يمكنك إعدادها على الرغم من أن الأنواع الأكثر شيوعًا، وهي:

  1. منتجات بسيطة: منتجات بسيطة بدون خيارات مثل الكتب.
  2. منتجات متغيرة: المنتجات التي لديها خيارات يمكن للعملاء الاختيار من بينها، مثل قميص بأحجام وألوان متعددة.

راجع قائمة كاملة بخيارات المنتجات وتعرف على كيفية إعدادها في مستنداتنا.

إذا كنت تبيع خدمات بدلاً من منتجات مادية، فإن عملية الإعداد متشابهة جدًا. تعرف على المزيد حول بيع الخدمات باستخدام موقع “ووكومرس”.

 

شحن المنتجات وتنفيذ الطلبات

بمجرد أن يصبح متجرك جاهزًا تقريبًا للانطلاق، تتمثل خطوتك التالية في تحديد كيفية إدارة المنتجات وشحنها. وهنا بعض الأمور التي يتعين وضعها في في الاعتبار:

إدارة المخزون

كيف تريد تخزين المنتجات؟ حيث تشمل الخيارات:

  • التخزين الذاتي: تخزين المنتجات في منزلك أو مكان عملك. هذا رائع للأعمال الجديدة أو الصغيرة.
  • التخزين التقليدي: تخزين المنتجات في مساحة مخصصة مثل مستودع أو وحدة تخزين. ويمنحك هذا مساحة أكبر وتحكمًا، ولكنه أغلى من التخزين الذاتي.
  • البيع عبر سلسلة التجزئة: تخزين المنتجات لدى طرف ثالث، والذي سيقوم أيضًا بتصنيعها وشحنها للعملاء. وهذا حل ميسور التكلفة، ولكنك سوف تفقد الكثير من التحكم والسيطرة.

خصّص بعد ذلك بعض الوقت لإعداد نظام إدارة المخزون الذي يضمن لك عدم بيع أي بند غير متوفر في المخزن. وفيما يلي بعض النصائح لتحسين إدارة المخزون الخاص بك.

الشحن

إذا كنت تبيع منتجات مادية، ينبغي عليك حينها توصيلها للعملاء بأمان وبسرعة وبأسعار معقولة. فيمكنك تعيين أسعار ثابتة أو عرض شحن مجاني أو تحصيل رسوم بناءً على عوامل مثل الوزن أو الحجم أو المسافة أو سرعة التسليم. كما يمكنك أيضًا سحب الأسعار الحية والمحدثة تلقائيًا من شركات النقل الشائعة مثل الخدمة البريدية للولايات المتحدة أو “يو بي إس” (البريد السريع) أو فيديكس.

لإنشاء إعداد الشحن المثالي، اتبع الخطوات الثلاث التالية:

  1. تعرف على طرق الشحن وخيارات تلبية الطلبات.
  2. حدد استراتيجية الشحن.
  3. نفّذ استراتيجية الشحن الخاصة بك باستخدام “ووكومرس” وأي امتدادات شحن ضرورية.

صورة: teabento.com

اقض بعض الوقت في التفكير في التعبئة. فإذا كنت تبيع سلعًا قابلة للكسر، فتأكد من أنها محمية أثناء عملية الشحن. أما إذا كنت تبيع سلعًا قابلة للتلف، فتأكد من تعبئتها بالثلج الجاف أو شحنها باستخدام شاحنات مبردة. حيث أن عملية التعبئة والتغليف هي فرصة لإسعاد عملائك، لذا فكّر في الصناديق المرسوم عليها العلامات التجارية ورسائل الشكر والمفاجآت الممتعة.

  1. تسويق منتجاتك

حان الوقت أخيرًا لعرض منتجاتك وتخزينها أمام العملاء المحتملين. وهناك الكثير من طرق التسويق، وسوف يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ لإيجاد التركيبة المناسبة لمنتجاتك والجمهور المستهدف. وإليك بعض الخيارات الشائعة (والفعالة!):

  • تحسين محركات البحث (سيو): الظهور في محركات البحث (فكر في جوجل) عندما يبحث شخص ما عن منتجاتك أو يبحث عن كلمات ذات صلة.
  • البحث المدفوع: ادفع مقابل الظهور في محركات البحث عندما يبحث شخص ما عن مصطلحات تتعلق بما تبيعه.
  • محتوى التسويق: إنشاء محتوى مكتوب ومرئي يثقف جمهورك المستهدف أو يجذبهم إلى موقعك أو يقنعهم بإجراء عملية شراء. (المدونات رائعة لهذا، ومواقع “ووردبريس” رائعة لنشر المدونات!).
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: شارك منشورات المدونة والنصائح والتوصيات مع المتابعين على مواقع مثل “توتير” أو “فيسبوك” أو ادفع للوصول إليها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: تابع مع العملاء الحاليين أو المحتملين وشارك معهم الخصومات والعروض واسترداد سلة التسوق المتروكة.

يمكن أن يستغرق إيجاد استراتيجية التسويق المناسبة وقتًا وتجربة، لذلك لا تشعر بالإحباط إذا لم تحصل على نتائج إيجابية على الفور! وركز على الوصول إلى جمهورك المستهدف بمحتوى معني ومفيد وستترك انطباعًا سيؤدي إلى المبيعات.

ابدأ البيع عبر الإنترنت

بصفتك صاحب متجر إلكتروني، يمكنك القيام بما تحب وحل مشكلات العملاء والتواصل مع الأشخاص الذين يحبون نفس الأشياء التي تحبها. وإن عملية بدء هذا المتجر الإلكتروني ليس بالضرورة أن تكون عملية معقّدة، وفي هذا يوفر “ووكومرس” جميع الأدوات والمعلومات التي تحتاجها لإطلاق متجرك والوصول إلى عملاء جدد.

ابدأ مع “ووكومرس”، أو تعرّف على زملائك أصحاب المتاجر في لقاء معهم بالقرب منك.

شاهد أيضاً

أعلنت شركة جوجل إلغاء العمولة التي تحصل عليها من تجار التجزئة مقابل تسجيل بضائعهم على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالشركة ، في محاولة جديدة لتحدي سيطرة شركة أمازون على سوق التجارة الإلكترونية

كانت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل تفرض عمولة على الشركات مقابل تسجيل بضائعهم على …

ينوي المستهلكون في دول الخليج العربي الإستمرار على عادات الشراء المكتسبة خلال فترة الإغلاق

كشف مسح واستطلاع قامت به شركة الاستشارات كيرني عن تغير عادات المستهلكين السعوديين والإماراتيين أثناء …

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.