جائجة كورونا تعزز نمو الخدمات اللوجستية في الميل الأخير في عمان

من المتوقع أن تشهد  عمان حالة من نمو استثمارات الخدمات اللوجيستية في الميل الأخير، وذلك متضمنةً هذه الخطوة الأخيرة في عملية التسليم إلى طالب الخدمة أو المستخدم، وذلك نظراً لاتجاه أعداد كبيرة ومتزايدة إلى التسوق والتجارة الإلكترونية في أغلب الاحتياجات اليومية.

وفي هذا الصدد يقول بريد عمان للدولة أنه يستعد للاستفادة من تلك الفرص للتسليم الإلكتروني في الميل الأخير، وذلك وفق تزايد استكشاف واستخدام المستهلكين لاحتياجتهم في التسوق أونلاين في ظل تداعيات الوباء المستمر.

 

قال الرئيس التنفيذي لبريد عمان ” في الشهرين الماضيين شهدنا تغيراً ملحوظاً في سلوك المستهلكين والذي يلبيه ويتفاعل معه ما هو معروض وأيضاً برزت الساحات الإلكترونية الواسعة متعددة القنوات لتوفير احتياجات المستهلكين عبر الإنترنت، وأنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين بقوا في منازلهم كلما ازداد الطلب على الكماليات ومنتجات الترفيه والسلع غير الضرورية في المنزل.

وذلك خلال مشاركته في ندوة  إلكترونية استضافتها شركة The Business Year (TBY)، أشار البلوشي أيضاً إلى خدمات الميل الأخير والتي أصبحت حزءاً أساسياً في سلسة التوريد واستيعابها لهذا الواقع الجديد، وأوضح أن البريد العماني أطلق  Asyad Express في أوائل مارس وذلك استجابة لتوقعات واحتياجات العملاء ” التسليم الآن”.

 

وذلك في ظل حالة البطء التي لدى المستهلكين في مختلف أنحاء العالم في تبني أي تقنيات جديدة، إلا أنهم اتجهوا سريعاً لتبني أساليب التسليم من خلال القنوات الرقمية، ولذلك قدم أصحاب هذه الخدمات قنوات شاملة لمزيد من السرعة والراحة.

لكن البلوشي أقر بتأثير الوباء على توقف الخدمات الجوية وحركة المطارات وبالتالي التأثير على الخدمات البريدية وخاصة تلك المتعلقة بالشحنات الواردة والتي تمثل ما بين 60% حتى 70% من تلك الخدمات البريدية في منطقة الخليج عامة، وذلك على العكس من الاهتمام المتزايد والأولية لشحن المواد الغذائية والأدوية والسلع الأساسية جوياً والتي لا تتمتع بها بعض الخدمات البريدية الأخرى، وبالإضافة لذلك وبسبب ارتفاع الطب وانخفاض العرض على خدمات الشحن الجوي فقد ارتفعت تكاليفه كثيراً.

وعلى الصعيد الخارجي مع وقوع الخدمات الجوية لقيود أيضاً، فسعى البريد العماني على إنشاء بعض الوسائل غير البريدية بمعاونة بعض الشركاء التجاريين مثل IPEX، وهذا الوسائل تقدم خدمات تنافسية في الأسعار وأيضاً تغطي 220 وجهة في مختلف أنحاء العالم.

وفي إطار ذلك قال الرئيس التنفيذي ” لقد شهدنا ارتفاعاً كبيراً في هذه الخدمات بنسبة زيادة 120% في الشهريين الماضيين مقارنة بتوقعاتنا الأولية”

وقال البلوشي أن النمو الذي تشهده التجارة الإلكترونية يعزز من التوسع في الخدمات اللوجسيتية في الميل الأخير” أصبحت خدمات الميل الأخير مطلوبة في الدول بل وفي المنطقة بشكل عام أكثر مما سبق، حيث شهدت بعض الأسواق نمواً كبيراً بنسبة 600% في الثلاثة أشهر الماضية”.

ويرى البلوشي ان هناك طفرة كبيرة في التجارة الإلكترونية إلا أن الوقت المستغرق في الميل الآخير قد يختلف من دولة لأخرى تبعاً لتنظيم السوق، ولكن بشكل عام ومن الآن فصاعداً سيبدأ الميل الأخير بسرعة كبيرة.

ووفقاً لما صرح به الرئيس التنفيذي للبريد العماني فإن التجارة الإلكترونية قد شهدت ارتفاعاً في العامين الماضيين

بنسبة 23% سنوياً ومن المتوقع أن يزداد نمو البريد العماني في الفترات القادمة تبعاً لظروف السوق المتغيرة بسبب الوباء.

 

 

ومع ذلك فهناك عاملين محوريين لفتح التجارة الإلكترونية،

العامل الأول : أنظمة الدفع عبر الإنترنت.

العامل الثاني : عمليات التسليم الفوري.

وتعتبر خدمات الميل الأخير هي أكبر عامل تمكين للتجارة الإلكترونية، أما بالنسبة لشركات الميل الأخير المختلفة فإن هناك استراتيحية واحدة فقط لتمكين التجارة الإلكترونية وهي استراتيجية زيادة السعة بأعلى قدر ممكن مع ضرورة تحسين خطط المسار التجاري وتبني أفكار تكنولوجية جديدة.

كما اشتملت حلقة النقاش على الرئيس التنفيذي لشركة عمان دراي المتكاملة وشركة عمان للملاحة \ سعيد حمود الموالي وكذلك مدير مجموعة كيمجي رامداس \ بانكاج خيمجي.

 

المصدر :https://www.omanobserver.om/pandemic-to-fuel-growth-of-last-mile-logistics-in-oman/?_hsmi=91483217&_hsenc=p2ANqtz–qmpwzDgcRcX8AE6b5jwBBFwypLnQ_Air2JtOwqYi7RbBC3fenhay_TTio06bZDflX1QooisilVXqwgAlfbTWhotoxXg

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات السعودية تكشف تخطي قيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لملياري ريال

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن تخطي القيمة المالية الإجمالية للطلبات عبر تطبيقات التوصيل …

أعلنت شركة جوجل إلغاء العمولة التي تحصل عليها من تجار التجزئة مقابل تسجيل بضائعهم على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالشركة ، في محاولة جديدة لتحدي سيطرة شركة أمازون على سوق التجارة الإلكترونية

كانت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل تفرض عمولة على الشركات مقابل تسجيل بضائعهم على …

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.